top of page
بحث
  • صورة الكاتبRumaisa_mz

مقتطفات من كتاب قوة التحكم في الذات لابراهيم الفقي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ...


موضوع كتابتي اليوم لافكار و نقاط اعجبتني للدكتور ( ابراهيم الفقي ) في كتابه قوة التحكم في الذات ...

التحدث مع النفس من طبيعة البشر و توصلت ابحاث في احدى جامعات كاليفورنيا ان 80 % ان ما نقوله لانفسنا يكون سلبيا و بذلك نخسر كمية هائبة من الطاقة في القلق و الطاقة السلبية و بالتالي التسبب في 75% من الامراض كالقرحة المعدية و ضغط الدم و النوبات القلبية اي :




و كما قال د. وين داير في كتابه (الحكمة في حياتنا اليومية) "مايفكر فيه الناس و يتحدثون عنه يتزايد و يصبح افعالا"




1-الوالدين

وفي كتاب خط الحياه للكاتب الدكتور تاد جيمس وويات وودسمول :

(عندما نبلغ السابعه من عمرنا تكون اكثر من 90 % من قيمنا قد تخزنت في عقولنا و عندما نبلغ سسن الواحد و العشرين تكون جميع قيمنا قد اكتملت و استقرت في عقولنا و بهذه الطريقة نكون قد نشانا مبرمجين اما ايجابيا او سلبيا )


2-المدرسة

في حالة عدم فهم التلميذ للدرس يرد الاستاذ الا يمكنك فهم شيء ابدا فيقوم التلاميذ بالسخريه... فالمدرسه هي المصدر الرئيسي الثاتي في البرمجة الذاتية .


3-الاصدقاء

يتاثر الاصدقاء ببعضهم البعض عن طريق تناقل العادات سواءا كانت سلبيه ام ايجابيه كالتدخين مثلا ولسيما ما بين 8 و 15 و هي ما تسمى بفتره الاقتداء بالاخرين .


4-الاعلام الالي

مثال مشاهده التلفاز قد ترى طفلك احيانا يشاهد التلفاز و في احدى الفقرات يظهر مغنيه المفضل فيبدا بتقليده بطريقه معينه سواءا كانت سلبيه ام ايجابيه .


5-انت نفسك

بمكن للبرمجه الذاتيه و التحدث مع النفس ان يجعل منك انسانا سعيدا ام انسانا تعيسا حيث يقول الدكتور هلمستتر ( ان ما تضعه في ذهنك سواءا كان سلبيا ام ايجابيا ستجنيه في النهايه )


ان عقلنا الباطني يحتفظ فقط بالرسائل الايجابيه ذات الوقت الحاضر فان تقول انا بخير اجود من ساكون بخير اي يجب ان تكون الرساله دائما في الوقت الحاضر.


اليك 5 قواعد لبرمجة عقلك الباطني :


يقول اللهُ -تبارك وتعالى- فيه: ( أنا عند ظنِّ عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرتُه في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرتُه في ملأ خيرٍ منهم، وإن تقرَّب إليَّ شبرًا تقرَّبتُ إليه ذراعًا، وإن تقرَّب إليَّ ذراعًا تقرَّبتُ إليه باعًا، وإن أتاني يمشي أتيتُه هرولةً[1].


و في النهاية تذكر انه يمكنك فعل اي شيء و انك تملك كل شيء كما قال جاك كانفيلد في كتاب تجرا لتكسب نجن جميعا متساوون في اننا نملك 18 مليون خلية عصبية كل ما بلزمها هو التوجيه .


اتمنى انكم استفدتم و لو بالقليل اعزائي القراء ... قراءة ممتعة و دعوه خير في الغيب ... مع السلامة





١٠ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
Post: Blog2_Post
bottom of page